التسجيل في برنامج فرصة 2023 Forsa.ma

التسجيل في برنامج فرصة 2023 Forsa.ma



التسجيل في برنامج فرصة 2023 Forsa.ma


التسجيل في برنامج فرصة 2023 Forsa.ma

Forsa.ma التسجيل في برنامج فرصة 2023: موقع فرصة.ما طريقة التسجيل في برنامج فرصة لتمويل المشاريع والشروط المطلوبة سيتم إطلاق المنصة الالكترونية في بداية شهر أبريل ويتبعه إيداع الملفات على www.forsa.ma.

يحظى المرشحون الذين اختيرت ملفات مشاريعهم في برنامج فرصة بتمويل على شكل قرض شرف بدون نسبة فائدة (0 بالمائة)، وفي حد أقصى يصل إلى 100 ألف درهم، مقرونا بمنحة مالية محدد في 10 آلاف درهم مخولة لفائدة جميع ملفات المشاريع المختارة.

وتخضع ملفات المشاريع المودعة عبر المنصة الرقمية (forsa.ma) للتمحيص من قبل خبراء، يعملون على تقييم مدى التزام المرشح، ثم جدوى المشروع والإمكانيات التنموية التي يتيحها للجهة، ليتم بعدها استدعاء المرشحين بعد مرحلة التقييم لاجتياز مقابلة مع خبير في الجهات التي ينتمون إليها، وفي ختام هذه المرحلة تخضع ملفات المرشحين لتقييم آخر خلال اجتماع للجنة جهوية، والتي تصادق على ملفات الترشيح المنتقاة.

 انطلاق النسخة الثانية لبرنامج فرصة يوم 27 فبراير 2023 

طريقة التسجيل في برنامج فرصة لتمويل المشاريع

برنامج فرصة شروط الاستفادة

رابط التسجيل في برنامج فرصة 2022/2023

التسجيل برنامج فرصة المغرب 2023

التسجيل في موقع Forsa.ma

الاستفادة من برنامج فرصة

فرصة للجميع

يمكن لحاملي المشاريع أو أفكار مشاريع تحميل ملف طلب اقتراح مشاريع من خلال الموقع الإلكتروني للبرنامج “www.Forsa.ma” أو سحبه من مكاتب الشركة المغربية للهندسة السياحية.

يتم إيداع ملفات طلب الدعم المالي ابتداءا من يوم 27 فبراير 2023 على مستوى الموقع الإلكتروني للبرنامج.

  • غلاف مالي لبرنامج فرصة يصل إلى 1.25 مليار درهم لعام 2022.
  • مواكبة 10000 من حاملي المشاريع في جميع قطاعات الاقتصاد،
  • ضمان مبادئ المساواة الجهوية والمساواة بين الجنسين.
  • تكوين في التعلم الإلكتروني لجميع المشاريع المنتقاة،
  • احتضان أكثر المشاريع الواعدة لمدة شهرين ونصف
  • قرض شرف بحد أقصى يبلغ قدره 100.000 درهم،
  • منحة تصل إلى 10.000 درهم.
  • جميع قطاعات الأنشطة مؤهلة للتمويل
  • أقصى فترة دفع للقرض إلى 10 سنوات
  • فترة تأجيل مدتها سنتان.

يضع برنامج فرصة الذي يأتي استجابة للتوجيهات الملكية السامية لتشجيع الاستثمار والتشغيل خاصة في صفوف الشباب ، يسعى برنامج “فرصة” إلى تمكين المقاولين من خلق وتحقيق مشاريعهم بتوفير آليات تجمع بين الدعم والتمويل.

هذه التدابير ، التي تهم جميع قطاعات النشاط تستجيب للصعوبات التي يواجهها الشباب في الوصول إلى مصادر التمويل خاصة بعد تبعيات أزمة كوفيد.19-

سيتم إطلاق الدعوة للمشاريع في بداية شهر أبريل ويتبعه إيداع الملفات على المنصة الالكترونية www.forsa.ma.

التسجيل في برنامج فرصة لتمويل المشاريع 2023


ترأس رئيس الحكومة السيد عزيز أخنوش، اليوم الاثنين 13 فبراير 2023 بالرباط، أشغال اجتماع اللجنة الاستراتيجية لبرنامج “فرصة”، الذي خصص لاستعراض نتائج البرنامج في سنة 2022، وإعطاء الانطلاقة الفعلية لـــ “فرصة 2023”.

ونوه السيد رئيس الحكومة خلال الاجتماع بالنتائج الإيجابية لبرنامج “فرصة”، الذي يهدف إلى تشجيع الفعل المقاولاتي في صفوف الشباب، حيث حقق في سنته الأولى ما كان مسطرا له بنسبة 100 في المائة، بعد استفادة 10.000 مشروع.

وشدد السيد عزيز أخنوش على ضرورة مواكبة المستفيدين من البرنامج لتعزيز قدراتهم، مشيرا إلى أن “فرصة” يشكل خطوة أولى نحو تشجيع النسيج المقاولاتي، عبر إمكانية الولوج إلى التمويل من خلال برامج حكومية، في إطار التكامل والالتقائية التي تتيحها البرامج الحكومية المخصصة لتشجيع الفعل المقاولاتي.

وخلال الاجتماع، استعرضت السيدة فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، المكتسبات التي حققها البرنامج في سنته الأولى، حيث أكدت أنه مكن من تعزيز ثقافة جديدة تتعلق بريادة الأعمال، عبر إزالة عقبتين رئيسيتين، وهما غياب المعرفة بالعمل المقاولاتي، والولوج إلى التمويل. وأوضحت أن تبسيط المساطر، والمواكبة الجيدة، وتوفير عرض تمويل مبتكر وشامل، جعل العمل المقاولاتي في متناول الجميع، بفضل برنامج “فرصة”.

كما سجلت الوزيرة، أن التجاوب مع هذا البرنامج كان كبيرا، في ظل بلوغ عدد طلبات المشاريع المودعة عبر المنصة الرقمية لبرنامج “فرصة”، أزيد من 168 ألف طلب، ما يعكس روح المبادرة وريادة الأعمال لدى الشباب. وأوضحت أن التقسيم الجغرافي يعكس أن  61في المائة من البرامج، شملت المدن الصغرى والمجال القروي.

يذكر أن الحكومة من خلال قانون المالية لسنة 2023، خصصت 1,25 مليار درهم لـبرنامج “فرصة”، من خلال قروض شرف تصل إلى 10 ملايين سنتيم، منها مليون سنتيم منحة، بالإضافة إلى المواكبة والتوجيه والتكوين.

وحضر هذا الاجتماع إلى جانب السيد رئيس الحكومة، كل من السيدات والسادة: شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، ويونس سكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، ورياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، وفاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، وفوزي لقجع، الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، ومصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة، المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة وعماد برقاد المدير العام للشركة المغربية للهندسة السياحية.

توزيع مشاريع برنامج « فرصة » حسب الجهات Forsa.ma

– الدار البيضاء سطات: 1800 مشروع.

– مراكش اسفي: 1220 مشروع.

– فاس مكناس: 1130 مشروع.

– الرباط سلا القنيطرة: 1100 مشروع.

– تطوان طنجة الحسيمة: 1080 مشروع.

– سوس ماسة: 960 مشروع.

– بني ملال خنيفرة: 800 مشروع.

– الشرق: 700 مشروع.

– درعة تافيلالت: 630 مشروع.

– العيون الساقية الحمراء: 330 مشروع.

– كلميم واد نون: 130 مشروع.

– الداخلة واد الذهب: 120 مشروع.

مجموع المشاريع: 10 الاف مشروع.

شروط التأهيل والغلاف المالي المخصص لبرنامج فرصة

يستهدف برنامج “فرصة” جميع المقيمين في المغرب والمغاربة المقيمين بالخارج البالغين من العمر 18 سنة أو أكثر، حاملي مشاريع قابلة للإنجاز، دون اشتراط شهادات أو تأهيل معينة.

يمكن لحاملي المشاريع المستهدفين أن يكونوا مقاولين ذاتيين وتعاونيات ومقاولات صغيرة جدا أو مقاولات مبتكرة / ناشئة جديدة أو محدثة منذ أقل من 3 سنوات.

يهدف البرنامج إلى مرافقة و تمويل 10.000 حاملي مشاريع خلال سنة 2023 شاملا جميع قطاعات الاقتصاد، مع ضمان مبادئ الإنصاف الجهوية والعدالة بين الجنسين. يتكون التمويل من قرض شرف ( 0٪ فائدة)، الذي يمكن أن يصل إلى 100.000 درهم و يتضمن منحة مجانية بقدر 10.000 درهم.

لمن موجه هذا البرنامج؟

فرصة، برنامج طموح ومبتكر يهم جميع المقيمين في المغرب والمغاربة المقيمين بالخارج الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا أو أكثر، سواء كانوا حاملي أفكار أو مشاريع مقاولاتية، أو مقاولين ذاتيين، أو مؤسسي شركات منذ أقل من 3 سنوات.

يمكن أن يكون حاملو المشاريع مقاولين ذاتيين، أو تعاونيات، أو شركات صغيرة جدًا / أو شركات مبتكرة شابة/ شركات جديدة أو تنشط منذ مدة تقل عن 3 سنوات.

ما هي القطاعات المعنية؟ القطاعات التي يشملها برنامج فرصة

كل المشاريع التي قد تعطي دفعة للتنمية المحلية فهي مؤهلة. وبصفة خاصة السياحة، والصناعة التقليدية، والصناعة، والرقمنة، والتجارة الإلكترونية، والثقافة، والرياضة، والابتكارات، الخ.

كيف يمكنني الاستفادة من برنامج فرصة؟

املأ فقط استمارة التسجيل على الموقع الإلكتروني: www.forsa.ma

ما هي معايير الاختيار ؟ المشاريع في إطار برنامج فرصة

لا توجد أية مؤهلات ضرورية من أجل تقديم طلب المشاركة في برنامج فرصة.
سيتم فحص مشروعك من قبل لجنة تحكيم مكونة من خبراء, بناءً على عزيمتك والتزامك بالإضافة إلى إمكانية إنجاز مشروعك. وذلك بغض النظر عن جنسك أو مستوى دراستك أو مدينتك.

ما هي أنواع المشاريع؟

جميع أنواع المشاريع مؤهلة، بغض النظر عن قطاعها أو مرحلة تقدمها.

مثال لأنواع المشاريع:

✔ المقاولون الذاتيون
✔ المقاولون الذاتيون
✔ المقاولات الصغيرة جدًا
✔ مشروعات متناهية الصغر
✔ الأنشطة المدرة للدخل
✔ التعاونيات
✔ شركة ذات مسؤولية محدودة
✔ أشخاص عاملون في القطاع الغيرمهيكل ويرغبون في هيكلة نشاطهم
✔ شخص ذو خبرة (صناعة تقليدية، تقنية، ثقافية، إلخ) يرغب في تأسيس مقاولته الخاصة
✔ خريجو مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل الراغبون في تأسيس مقاولتهم الخاصة
✔ خريجو التعليم بالتناوب الراغبون في بدء نشاطهم كمقاولين ذاتيين…

ما هي المناطق المعنية ببرنامج فرصة؟

يغطي برنامج فرصة الجهات الاثنتي عشر للمملكة، ويعتمد على تتبع جهوي دقيق. سيتم افتتاح مكاتب فرصة بجميع الجهات.

هل يمكنني الحصول على المساعدة عند التسجيل في برنامج فرصة؟

نعم. سيتم توفير مركز خاص بمصلحة الزبناء. يتحدد دوره في مساعدة حاملي المشاريع طوال العملية (طلب المعلومات، ومشاكل الوصول إلى/استخدام المنصة، والتذكير، أخذ مواعيد المقابلات، الخ)

ما هي كلفة التسجيل في برنامج فرصة؟

برنامج فرصة مجاني ومفتوح للجميع.

كيف يمكنني الحصول على التمويل في إطار برنامج فرصة؟

كل حامل مشروع وقع عليه الاختيار، ستتم مرافقته من قبل متخصصين من أجل تحضير ملف تمويل مبسط. يتم توفير التمويل من قبل مؤسسات التمويل الصغير.

كيف يمكنني الاستفادة من برنامج الحضانة؟

يمكن للمشاريع الواعدة ذات إمكانية عالية للتطور و/ أو المبتكرة (فكرة مشروع أو مشروع يوفر حلاً مبتكرًا لمشكلة معينة) الاستفادة من آلية الحضانة في إطار برنامج فرصة.

في ماذا يختلف هذا البرنامج عن البرامج الموجودة سلفا؟

يأتي برنامج فرصة ليدعم ويكمل المبادرات الموجودة حاليا (إنطلاقة، أوراش، إلخ) ويعبئ النظام البيئي الكامل للشركاء على مستوى الجهات (الخدمات الخارجية، الصناديق الجهوية للاستثمار، الحاضنات المحلية، مؤسسات التمويل، إلخ.) في سياق تكاملي شامل.

تقترح بعض برامج الحضانة مرافقة المستفيدين بغض النظر عن تكوينهم من عدمه، من دون تقديم أي تمويل. يقدم البعض الآخر حضانة طويلة (على الأقل 4 أشهر) مع تمويل مضمون. أخيرًا، توفر بعض البرامج التمويل، دون حضانة أو مرافقة مسبقة.

يقدم برنامج فرصة في نفس الوقت:

✔ التكوين (تعليم عن بعد)
✔ المرافقة من أجل التمويل مع إمكانية مواكبة لمدة شهرين ونصف من طرف حاضنات محلية (بالنسبة للمشاريع الواعدة أكثر)
✔ تمويل يصل إلى 100.000 درهم (ضمنها منحة قدرها 10.000 درهم)

يأتي برنامج فرصة كذلك ليبسط الوصول إلى التمويل بمعايير بسيطة للأهلية، وخطة عمل مبسطة للغاية كي لا تزيد من ثقل الجزء الإداري الخاص بطلب التمويل.

التسجيل في برنامج فرصة المغرب Forsa.ma

التسجيل في بوابة فرصة 2023

كيف استفيد من برنامج فرصة

مرحبًا بكم في منصة التسجيل عبر الإنترنت لبرنامج فرصة.

الخطوة 1 ندعوكم إلى ملئ الاستمارة أسفله

الخطوة 2 ذا تم اختيار مشروعكم ، سيتم الاتصال بكم من طرف طاقم فرصة لإجراء مقابلةً مع خبير لتعزيز طلبكم

الخطوة 3 إذا تم قبول مشروعكم ، سيتم الاتصال بكم من أجل تأكيد مشاركتكم في البرنامج و بدإ تكوينكم

للمزيد من المعلومات، يمكنكم بعث رسائلكم لـ contact@forsa.ma أو الاتصال بـ 5544

المنصة الرقمية https://www.forsa.ma/

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-