القائمة الرئيسية

الصفحات

شروط جديدة لولوج مهنة التعليم مباشرة بعد الباكالوريا

 شروط جديدة لولوج مهنة التعليم مباشرة بعد الباكالوريا



شروط جديدة لولوج مهنة التعليم مباشرة بعد الباكالوريا


سينطلق التكوين بعد الحصول على شهادة البكالوريا، ويمتد على مدى خمسة سنوات، تتوزع بين ثلاثة أعوام للحصول على الإجازة وعام واحد للتكوين التأهيلي بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين، وعام آخر مخصص للتداريب الميدانية عبر تحمل مسؤولية القسم.


سيتم انتقاء المرشحين للتكوين في سلك الإجازة في التربية، بهدف تكوين أساتذة، من الحاصلين على الباكالوريا الذين نجحوا بمعدلات متميزة، وستخضع عملية الانتقاء للمعايير المعتمدة في في مدارس المهندسين وكليات الطب.

 

شروط الترشيح لمباراة التعليم بالتعاقد 2022-2023



كان ذلك من الأهداف التي حددتها اتفاقية إطار حول تنفيذ برنامج تكوين أساتذة سلكي‎ ‎التعليم الابتدائي والثانوي في ‏أفق‎ ‎سنة‎2025 ‎، وقعت، تحت إشراف رئيس الحكومة عزيز أخنوش،  الاثنين بالرباط، ووزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، ووزير التعليم التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، والوزير المنتدب المكلف بالميزانية فوزي لقجع، اليوم الاثنين بالرباط.


يروم التوجه الجديد إرساء تكوين للأساتذة على مدى خمسة أعوام. وهو تكوين سيخضع خلاله الطالب الذي يتم إعداده لممارسة مهنة الأستاذ لتداريب ميدانية.


 

التكوين: 


ينطلق التكوين بعد الحصول على شهادة البكالوريا، ويمتد على مدى خمسة أعوام، تتوزع بين ثلاثة أعوام للحصول على الإجازة وعام واحد للتكوين التأهيلي بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين، وعام آخر مخصص للتداريب الميدانية عبر تحمل مسؤولية القسم.


وسيكون الطلبة والطالبات، اعتبارا من السنة الأولى من سلك الإجازة في التربية، مدعوين للانخراط في تداريب ميدانية بمؤسسات التعليم العمومية، حيث سيقومون بأنشطة تربوية، مثل الدعم التربوي أو المساهمة في تنشيط الحياة المدرسية أو دعم الإدارة في مهام إدارية.


وفي سبيل تكريس جودة التكوين، تم تجديد النموذج البيداغوجي عبر وضع مجزوءات حداثية، في الوقت نفسه، التي ستتم مواصلة تطويرها لضمان التميز في التكوين عبر مواكبة وإشراف مركز التميز للأستاذية.


 

انتقاء الطلبة: 


ينتظر أن يتم انتقاء أولي لولوج مسلك التكوين منذ الباكالوريا، حيث سيستلهم النظام المعمول به في مدارس المهندسين وكليات الطب.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات