سفارة السويد بالمغرب: انطلاق التسجيل للدراسة و المنح بدولة السويد. آخر أجل 14 فبراير 2024

سفارة السويد بالمغرب: انطلاق التسجيل للدراسة و المنح بدولة السويد. آخر أجل 14 فبراير 2024


سفارة السويد بالمغرب: انطلاق التسجيل للدراسة و المنح بدولة السويد. آخر أجل 14 فبراير 2024

سفارة السويد بالمغرب: انطلاق التسجيل للدراسة و المنح بدولة السويد. آخر أجل 14 فبراير 2024


وجهت سفارة السويد بالمغرب نداءً إلى الطلبة المغاربة، والراغبين في إتمام دراستهم بهذا البلد الإسكندنافي عموما، من أجل تقديم طلبات الترشيح 2024 .

وعبر صفحتها الرسمية على فيسبوك، دعت السفارة الطلبة إلى الترشيح عبر رابط مخصص لذلك، قبل تاريخ 15 يناير 2024.

كما أبرز منشور السفارة أنه يمكن، بعد تقديم الطلب الأول، التقدم بطلب للحصول على منحة المعهد السويدي للمهنيين العالميين في الفترة من 12 إلى 28 فبراير 2024.

وتشترط السويد في الراغبين بالالتحاق بجامعاتها إتقان اللغة الانجليزية، تحريرياً وشفهياً.

كما تطلب الجامعات والكليات الجامعية عادة من الطلبة تقديم شهادة اجتيازهم لأحد إختبارات اللغة الانجليزية لغير الناطقين بها، مثل TOEFL أو IELTS.

يذكر أن عدد المغاربة المقيمين بالسويد، وفق آخر الإحصائيات المتوفرة سنة 2019، يبلغ حوالي 12 ألف نسمة.

📕📢اذا كنتم مهتمين بالدراسة في السويد 🇸🇪 ترشحوا الآن عبر الرابط بالأسفل 

معلومات مهمة للدراسة في السويد للمغاربة 2024

تعد الدراسة في السويد للمغاربة حلما يسعى الطلبة المغاربة لتحقيقه نظرا لما يتميز به التعليم في دولة السويد وسيطه الحسن بين دول العالم علاوة على توفر السويد على أرقى الجامعات في العالم والمصنفة عالميا في مراتب متقدمة. فإن كنت طالبا ترغب في متابعة دراستك في السويد فهذا المقال موجه لك. تابع القراءة وستتعرف معنا على كل ما يتعلق ب الدراسة في السويد للمغاربة، نظام الدراسة، أشهر الجامعات السويدية المنح ورسوم الدراسة في السويد فضلا على تكاليف العيش في دولة السويد للمغاربة.

الدراسة في السويد للمغاربة

يفضل الطلبة المغاربة التوجه للسويد من اجل اكمال الدراسة. كما ان الإحصائيات تقول بأن أكثر من 30000 طالب يتوجه نحو دولة السويد او بالأحرى الدول الانكلوساكسونية من اجل إنهاء دراستهم العليا. بالإضافة للغة السويدية فالجامعات السويدية كذلك توفر تعليما باللغة الإنجليزية للطلبة المحليين والدوليين. رغمن تفضيل الطلبة السويديين للغة شكسبير.

نظام الدراسة في السويد

تتبع السويد في التعليم العالي النظام السائد في أوروبا. تستغرق الدورات التعليمية 40 ساعة في الأسبوع تكون الدورات كاملة في الغالب. ترتكز السويد في التعليم على أسلوب وإستراتيجية تعليمية مستقلة. حيث يمكنك ان تحضر المحاضرات او ساعات قليلة في الجامعة أسبوعيا.

كما يمكن للطلاب ان يجري أبحاثا في نفس الوقت ويلتقي زملاءه للحصول على بعض المساعدة والمعلومات لكي تستفيد من أكبر عدد من ممكن من المعلومات وهذا يحقق نسبة كبيرة من المعلومات في هذا النظام الدراسي. يتم النظام التعليمي في الجامعات في السويد على الشكل التالي:

برامج البكالوريوس في اللغة الإنجليزية للمغاربة

تعتمد دولة السويد في نظام البكالوريوس الدولي تدريس أكثر من 100 تخصص باللغة الإنجليزية. يجمع سلك البكالوريا في السويد بين التخصص المختار من طرف الطالب ويتم التعمق فيه بالموازاة تدريس تخصصات تكميلية. كما يتم تنظيم الدورات نظرية وتطبيقية.


تستغرق الدراسة في سلك البكالوريا في السويد ثلاث سنوات بدرجة 180 ECTS. يمكنك الحصول على معلومات أكثر بعض الدخول للموقع الخاص بالجامعة المختارة. كما ستجد في الموقع المقررات الرئيسية والاجبارية المحددة من قبل الحكومة السويدية. في ختام برنامج البكالوريوس انت مطالب بكتابة رسالة البكالوريا في الفصل الأخير أي الفصل السادس.

من شروط قبول التسجيل في سلك البكالوريا في السويد يجب ان تدلي بوثيقة تثبت نجاحك في المرحلة الثانوية. وهو شرط أساسي بالإضافة لشروط تكميلية أخرى مرتبطة بالجامعة والتخصص المختار.

أشهر الجامعات في السويد للمغاربة

تمتلك دولة السويد باقة من أشهر وأبرز الجامعات المصنفة عالميا والمعترف بها دوليا. ومن أهم هذه الجامعات نذكر:

جامعة لوند

تعتبر جامعة لوند من أقدم الجامعات في السويد والاشهر في أوروبا. تضم السويد أكثر من 42000 طالب وتأتي في المرتبة 78 عالميا. تضم مدينة لوند أكبر عدد من الطلاب و20 ٪ طلاب دوليين. تدخل جامعة لوند أكثر من 600 جامعة منتشرة في أكثر من 70 دولة، في برامج عديدة مثل الأبحاث وبرامج التبادل Erasmus ايراسموس.

 المعهد الملكي للتكنولوجيا

جامعة KTH او معهد بوليتكنيك الأشهر في السويد كما أنها من أفضل الجامعات في أوروبا. يتواجد المعهد الملكي للتكنولوجيا في العاصمة ستوكهولم. وحاليا تعد من الجامعات الرائدة في العالم في مجال التكنولوجيا والعلوم.

جامعة أوبسالا

تم إنشاء جامعة أوبسالا سنة 1477. وتعد أقدم جامعة في كل السويد والأقدم في بلدان شمال أوروبا. أتت جامعة أوبسالا في المرتبة 112 ضمن تصنيفات كيو إس لسنة 2018 QS World University. تضم الجامعة حاليا 43591 طالب. تنتمي جامعة أوبسالا السويدية لما يسمى بمجموعة كويمبرا والتي تضم مؤسسات وجامعات تعتمد معايير دولية وطويلة الأمد.

جامعة تشالمرز للتكنولوجيا

ثلث طلاب جامعة تشالمرز للتكنولوجيا دوليين قادمين من مختلف دول العالم مسجلين في سلك الماستر. تتواجد الجامعة في مدينة غوتنبرغ وتأتي في المرتبة الأولى في تصنيف أفضل 100 جامعة في موضوع الهندسة والتكنولوجيا.

جامعة ستوكهولم

من اسمها فجامعة ستوكهولم تقع في العاصمة السويدية ستوكهولم. أتت في المرتبة 195 عالميا. تعد من أكبر الجامعات في كل الدول الإسكندنافية. تضم الجامعة أزيد من 70000 طالب موزعين على أربع كليات. تصنف الجامعة من بين أفضل 100 جامعة في تخصصات الفنون والعلوم الإنسانية وتقدم برامجها التعليمية باللغة الإنجليزية.


📕📢اذا كنتم مهتمين بالدراسة في السويد 🇸🇪 ترشحوا الآن عبر الرابط التالي قبل 15 يناير:


بعد تقديم الطلب الجامعي لا تنسوا التقدم بطلب للحصول على منحة المهعد السويدي للمهنيين العالميين في الفترة من 12 إلى 28 فبراير هنا:


 آخر أجل 14 فبراير 2024
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-