كيفية التقديم بطلب الحصول على البطاقة الزرقاء للعمل و العيش في أوروبا

كيفية  التقديم بطلب الحصول على البطاقة الزرقاء للعمل و العيش في أوروبا


كيفية  التقديم بطلب الحصول على البطاقة الزرقاء للعمل و العيش في أوروبا

البطاقة الزرقاء للعمل في أوروبا، البطاقة الزرقاء الأوروبية،  الحصول على بطاقة الاتحاد الأوروبي الزرقاء، متطلبات طلب البطاقة الزرقاء، BlueCard 2023

كيفية  التقديم بطلب للحصول على البطاقة الزرقاء للعمل في أوروبا؟البطاقة الزرقاء الأوروبية هي عبارة عن تصريح عمل للوصول إلى وظيفة في أوروبا. تمنح هذه الوثيقة حق الدخول والإقامة للعمال الأجانب المؤهلين تأهيلا عاليا و اعتمادا على البلد، يمكن تقديم الطلب من قبل الشخص المعني أو صاحب العمل و يتم تقديم الطلبات إلى السلطات الوطنية المختصة في الدولة التي يرغب الشخص في الهجرة إليها والعمل فيها. تفرض بعض الدول رسوم على المتقدمين و تحدد كل دولة من دول الاتحاد الأوروبي عدد الموظفين الذين تقبلهم.

الأهداف من البطاقة الزرقاء BlueCard 2023

يهدف برنامج البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي إلى جعل أوروبا وجهة أكثر جذبا للأشخاص ذوي المؤهلات العليا من خارج الاتحاد الأوروبي. وجميع الدول أعضاء الاتحاد الأوروبي باستثناء المملكة المتحدة والدنمارك وأيرلندا، يشاركون في برنامج البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي.
فالأشخاص ذوي المؤهلات العليا كانوا يفضلون في الماضي وجهات مثل الولايات المتحدة أو كندا أو أستراليا. وتشمل المبادرة الأوروبية عددا من الخصائص المميزة التي ستساعد الاتحاد الأوروبي لكي يصبح وجهة الهجرة الأكثر تفضيلا في العالم:
  • ظروف عمل وراتب تتساوى مع المواطنين
  • حرية التنقل ضمن منطقة شينجن
  • أحقية في سلسلة من الحقوق الاجتماعية-الاقتصادية
  • ظروف مناسبة لإعادة لم شمل الأسرة
  • منظور للإقامة الدائمة

متطلبات طلب البطاقة الزرقاء BlueCard 2023

يجب على الأشخاص الذين يرغبون في التقدم للحصول على البطاقة الزرقاء الأوروبية تقديم ما يلي من الوثائق:
- عقد ساري المفعول أو عرض عمل ثابت لمدة لا تقل مدته عن 6 أشهر. يجب أن يقدم هذا حدا أدنى للراتب لا يقل عن 1.5 ضعف متوسط ​​الراتب الإجمالي السنوي لدولة الاتحاد الأوروبي التي تريد العمل فيها. تم تخفيض مدة العقد والحد الأدنى للأجور.
- الوثائق التي تثبت أن لديك المؤهلات اللازمة الموضحة في العقد أو عرض العمل.
- وثيقة سفر صالحة (جواز السفر).
- يمكن للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي رفض طلب البطاقة الزرقاء إذا كان الشخص لا يستوفي الشروط المذكورة أعلاه أو إذا تم الحصول على المستندات بشكل غير قانوني أو تم تزويرها أو التلاعب بها.

أولئك الذين يرغبون في الحصول على البطاقة الزرقاء لا يمكن أن يشكلوا تهديدا لأمن الاتحاد الأوروبي أو النظام أو الصحة العامة. لذلك قد يكون هذا أحد أسباب رفض منحهم البطاقة الزرقاء.

ما هو الحد الأدنى للراتب للحصول على بطاقة الاتحاد الأوروبي الزرقاء؟
كما ذكرنا، يجب أن يحصل العمال على راتب لا يقل عن 1.5 ضعف متوسط ​​الراتب الإجمالي السنوي للبلد الذي يتقدمون للحصول عليه. يمكن تقليل هذا إذا كانت المهنة مطلوبة بشدة.
لكل دولة عضو في الاتحاد الأوروبي حد راتب مختلف. في عام 2021، كان الحد الأدنى للأجور في بعض الدول الأوروبية على النحو التالي:

فرنسا: 53836 يورو
ألمانيا: 56800 يورو
إيطاليا: 24789 يورو
إسبانيا: 33908 يورو

ألمانيا هي الدولة الوحيدة من بين هذه الدول التي رفعت الحد الأدنى للأجور في عام 2021 (من 55200 يورو في عام 2020).

الحد الأدنى للراتب في بطاقة الاتحاد الأوروبي الزرقاء لعام 2022 هو كما يلي:
فرنسا: 53836 يورو
ألمانيا: 56400 يورو (انخفضت من 2021)
إيطاليا: 26000 يورو (زيادة عن عام 2021)
إسبانيا: 33908 يورو

سيحتاج الموظفون الذين لا يستوفون هذا المطلب إلى تأشيرة عمل من النوع D من دولة عضو في الاتحاد الأوروبي.

ما هي مدة صلاحية بطاقة الاتحاد الأوروبي الزرقاء؟

بطاقات الاتحاد الأوروبي الزرقاء صالحة لمدة تتراوح بين 1 و4 سنوات، اعتمادا على بلد الإصدار.

على سبيل المثال، تمنح  النمسا، 24 شهرا و إسبانيا بطاقات زرقاء صالحة لمدة 12 شهرا؛ و فرنسا و ألمانيا لمدة 48 شهرا.

يمكن لحاملي البطاقة الزرقاء الأوروبية وعائلاتهم الدخول والإقامة في دولة الاتحاد الأوروبي التي أصدرت البطاقة ويمكنهم أيضا الانتقال بحرية إلى الدول الأخرى الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.


أين يمكنني العمل مع البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي؟

دول الاتحاد الأوروبي التي تصدر البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي :
هولندا, بولندا, البرتغال رومانيا, سلوفاكيا، النمسا، بلجيكا، بلغاريا، كرواتيا , قبرص, جمهورية التشيك, إستونيا, فنلندا, فرنسا, ألمانيا , اليونان, هنغاريا, إيطاليا, لاتفيا, ليتوانيا, لوكسمبورج, مالطا, سلوفينيا, إسبانيا, السويد .
على الرغم من أن البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي معترف بها من قبل 25 دولة عضو في الاتحاد الأوروبي مع تطبيق المعايير الأساسية نفسها للجميع ، إلا أن هناك معايير إضافية ثانوية تحددها كل دولة عضو خاصة بها.
الدول الأعضاء التي انسحبت من توجيه الاتحاد الأوروبي للبطاقة الزرقاء ونتيجة لذلك لا تصدر البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي هي:
 الدنمارك , أيرلندا , المملكة المتحدة
الدول الأخرى في الاتحاد الأوروبي التي لم تصدر البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي هي الدول الأعضاء في الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة:
النرويج, ليختنشتاين, أيسلندا, سويسرا

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-