شروط ولوج صفوف إدارة الجمارك برسم 2024

شروط ولوج صفوف إدارة الجمارك برسم 2024



شروط ولوج صفوف إدارة الجمارك برسم 2024



تنظم إدارة الموارد البشرية التابعة لإدارة الجمارك و الضرائب الغير مباشرة أو مصطلح “الديوانة” كل عام مباراة التوظيف سلك الجمارك من أجل مهام المراقبة و الحراسة و محاربة الغش التجاري و تهريب البضائع، و التي تمارس مهامها حاملة السلاح الوظيفي مع زي رسمي موحد والتي تكون في المعابر الحدودية.


تنظم وزارة الاقتصاد و المالية يوم 21 ابريل 2024 بمدينة الرباط و بمدن اخرى تحدد لاحقا مباراة لتوظيف حراس الجمارك من الدرجة الثانية (السلم 6) بإدارة الجمارك و الضرائب الغير مباشرة ، و يحدد عدد المناصب المتبارر في شأنها في 500 منصبا، وذلك من أجل تعزيز الموارد البشرية العاملة لمصالح الفيالق الجمركية ، و التي تخضع بمهام الحراسة و المراقبة و محاربة الغش التجاري و تهريب البضائع و المخدرات.

شروط المشاركة:


تفتح هذه المباراة في وجه المترشحين المتوفرين على الشروط التالية:


- أن يكونوا من الجنسية المغربية؛


- البالغين من العمر 18 سنة على الأقل و25 سنة على الأكثر في فاتح يناير من السنة الجارية، ويمكن تمديد حد السن المذكور لمدة تعادل مدة الخدمات المدنية أو العسكرية السابقة الصحيحة أو الممكن تصحيحها لأجل التقاعد من غير أن يتجاوز 30 سنة؛


- أن يكونوا حاصلين على شهادة الباكالوريا في إحدى الشعب التالية:


- العلوم الرياضية 


- علوم الحياة و الارض


- العلوم الزراعية


- العلوم الإقتصادية 


- التدبير المحاسباتي 


-العلوم و التكنولوجيات الميكانيكية


- العلوم و التكنولوجيات الكهربائية 


- الإلكترونيك و أجهزة التواصل


- التجارة 


- الصيانة الصناعية


- الصيانة المعلوماتية و الشبكات


- اللوجستيك


- المحاسبة 


- النظم الإلكترونيك و الرقمية


- التسيير و الادارة


- أوراش البناء 


صناعة البنيات المعدنية 


- صناعة الطائرات 


- صيانة المركبات المتحركة خيار السيارات 


- التصنيع الميكانيكي 


- التبريد و تكييف الهواء


- التبريد الصناعي 


- الطاقات المتجددة و نظم الطاقة الشمسية


معلومات مهمة قبل التسجيل في مباراة الجمارك


يجب أن تتوفر في المترشحين للتوظيف في إطار حارس الجمارك من الدرجة الثالثة الشروط الخاصة التالية:


- أن لا يكونوا مصابين بأي مرض أو عاهة تضعف قدرتهم البدنية أو تعرقل عمل عضو من أعضائهم أثناء مزاولة نشاط عملي بالليل والنهار، ولا سيما التمدد الوريدي في السيقان، والإصابة المزمنة في الجهاز العصبي والخلل والمرض العقلي أو النفسي، وكذا جميع الإصابات في الحلق والحنجرة التي قد تعرقل خروج الصوت أو العجز الكلي أو الجزئي عن النطق وتعتبر التمتمة كذلك مانعا من القبول في هذا المنصب؛


- القدرة على سماع الهمس على بعد خمسين (50) سنتيمترا، وعلى سماع صوت عالي على بعد 5 أمتار ويعتبر بمثابة عدم القدرة البدنية كل اضطراب في السمع أو كل إصابة في الأذن تؤدي إلى الصمم في أذن واحدة أو في الأذنين معا؛


- حدة بصر تبلغ نسبتها 10/15 على الأقل، من غير استعمال نظارات أو عدسات أو أية وسيلة يمكنها رفع القوة البصرية؛


- 1.70 متر على الأقل من الطول فيما يخص الذكور و1.65 متر بالنسبة للإناث من غير انتعال أحذية.


تقوم الإدارة قبل إعلان النتائج النهائية بإجراء جميع الإجراءات للتأكد من توفر المترشحين على هذه الشروط والمؤهلات اللازمة لممارسة المهام المسندة لهذه الفئة.


ملف طلبات الترشيح 


تسجل طلبات الترشيح وجوبا على البرمجية المعلوماتية المعدة لهذا الغرض عبر الموقع الالكتروني لوزارة الاقتصاد و المالية ، مع تحميل الوثائق المرقمنة المعززة لهذا الطلب بصيغة PDF و هي كالتالي : 


- نسخة لبطاقة التعريف الوطنية + شهادة تثبت صفة مقاوم او مكفول الأمة او عسكري قديم او محارب قديم (بالنسبة المتوفين على هذه الصفة)


- نسخة لشهادة البكالوريا في احدى الشعب المذكورة أعلاه و عند الإقتضاء ، شهادة المعادة بالنسبة للشهادات الأجنبية.


- شهادة طبية لا يتجاوز تاريخ تسليمها ثلاثة أشهر عن الأجل المحدد لإيداع الترشيحات تثبت عدم الإصابة بأي نوع من الأمراض المذكورة أعلاه. كما تتضمن قياس الطول و حدة بصر  المترشح و تاريخ التحرير ، و اسم الطبيب ، و خاتمه و توقيعه.


- بالنسبة للمترشحين الموظفين و الاعوان العاملين بالادرات العمومية و الجماعات الترابية ، ترخيص نهائي مسلم وجوبا من طرف المصالح المركزية المكلفة بالموارد البشرية.


و يعتبر يوم 20 مارس 2024 على الساعة الرابعة و النصف زوالا (16h40) آخر أجل لإيداع ملفات الترشيح، و سيتم تحديد مركز المباراة وفق محل إقامة كل مترشح.


ترفض طلبات الترشيح غير المسجلة إلكترونيا ، و كل ترشيح ناقص او تم تحميله بطريقة غير صحيحة لن يؤخذ بعين الاعتبار و يحتفظ دوم جواب، كما يعتبر لاغبا كل طلب ترشيح يتضمن معلومات خاطئة.


مواد المباراة : 


تشتمل المباراة على اختبار كتابي واحد و اختبار الرياضة و اختبار شفوي ، تحدد مددها و معاملاتها كما يلي: 


اختبار كتابي : يشتمل على اسئلة ذات اختيارات متعددة او سؤال او اسئلة تتعلق بالمهام و الوظائف المرتبطة بالدرجة المتبارر بشأنها او لها علاقة بالتخصصات المطلوبة او بمواضيع اقتصادية أو اجتماعية و ثقافية  المدة ساعتان ، المعامل 2


اختبار في الرياضة : جري مسافة 1500 متر ، المعامل 2


اختبار شفوي : تناقش فيه لجنة المباراة مع المترشح مواضيع مختلفة او أسئلة في التخصص المطلوب بهدف تقييم مدى قدرته على ممارسة المهام او الوظائف المرتبطة بالدرجة المتبارة بشأنها. المدة بين 20 و 30 دقيقة . المعامل 3


- لا يقبل لاجتياز الرياضة الا المترشح الحاصل على نقطة تساوي 12 على 20 على الاقل في الاختبار الكتابي.


- يتأهل لاجتياز الاختبار الشفوي المترشح الحاصل على نقطة تساوي 10 على 20 على الاقل في اختبار الرياضة.


- سيزاول المترشحون الناجحون مهامهم بحملهم لسلاح وظيفي تمدهم به للإداراة و ارتدائهم الذلة رسمية تسليمها اياهم الإدارة (الفصل 34 من مدونة الجمارك و الضرائب الغير مباشرة )، كما سيخضعون لتكوين جمركي و آخر عسكري قبل تعيينهم بآماكن عملهم بمختلف المصالح الجمركية عبر التراب الوطني حسب حاجيات هذه الإدارة.


- تقوم الإدارة خلال مراحل المباراة بجميع الاجراءات للتأكد من توفر المترشحين على المؤهلات اللازمة للممارسة المهام المسندة لهذه الفئة و لاسيما القدرة البدنية و النفسية على مزاولة المهام المنوطة بإداراة الجمارك و الضرائب الغير المباشرة ، و اذا تبت ان نترشحا سبق أن أعلن نجاحه لا يتوفر على واحد او أكثر من الشروط المطلوبة أو أدلى بمعلومات غير صحيحة حول وضعيته ، سيتم تعويضها بمترشح آخر ، مرتب حسب الاستحقاق في لائحة الانتظار، تتوفر فيه الشروط المطلوبة.


ملحوظة:


سيتم الاعلان عن لوائح المترشحين المدعوين لإجراء الاختبار الكتابي و كذا نتائج المباراة، عبر بوابة التشغيل العمومي و بالموقع الالكتروني لوزارة الاقتصاد و المالية و بالموقع الالكتروني لإدارة الجمارك و الضرائب الغير مباشرة (و يعتبر الإعلان في هذه المواقع الالكترونية بمثابة استدعاء للمترشحين)


كما سيوجه استدعاء للمترشحين المقبولين لاجتياز  هذه المباراة عبر البريد الالكتروني المصرح به أثناء التسجيل و الذي يتعين عليهم سحبه و الادلاء به يوم المباراة.



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-