الشروط و الطرق المتاحة للسفر و الهجرة إلي فرنسا 2022

 الشروط و الطرق المتاحة للسفر و الهجرة إلي فرنسا 2022



الشروط و الطرق المتاحة للسفر و الهجرة إلي فرنسا 2022




الشروط و الطرق المتاحة للسفر و الهجرة إلي فرنسا 2022


 Immigration en France pour le travail 2022


الهجرة إلى فرنسا للعمل: التأشيرات والبحث عن عمل 2022



المواطنون من خارج الاتحاد الأوروبي

بالنسبة للمواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي الراغبين في العمل في فرنسا، فهم يحتاجون إلى تصريح عمل وإذن إقامة (يتمّ إصداره بنفس مدّة عقد العمل).


يتمّ طلب تصريح العمل من قبل رئيس العمل المستقبلي، والذي يجب عليه أن يقدّم دليلاً على أنّه لم يستطع العثور على شخص أوروبي أو فرنسي ليشغل الوظيفة.


تقوم بعد ذلك مديرية العمل والتوظيف والتدريب DDTEFP بمراجعة الطلب آخذة بعين الاعتبار مؤهلات المتقدّم وخبراته ووضع التوظيف الحالي في فرنسا.


بمجرّد أن تصدر الموافقة على الطلب من قبل المديرية، يتمّ إبلاغ صاحب العمل وسلطات الهجرة، ويلي ذلك فحص طبي شامل والحصول على إذن إقامة مؤقت (Carte de Séjour Temporaire) أو CST اختصارًا ويتمّ فيها توضيح نوع الوظيفة ومكانها.


فيما يلي أهمّ أنواع تصاريح العمل والإقامات المتوفرة للهجرة إلى فرنسا:


1- تصريح العمل المؤقت APT

يمنح هذا التصريح، كما يعبّر عنه الاسم، للذين يدخلون إلى الأراضي الفرنسية بشكل مؤقت للعمل والذين ستبقى كشوف رواتبهم غير فرنسية.


2- إذن الإقامة الخاص بالمهارات والمواهب

وهو إذن إقامة مؤقت مدّته ثلاث سنوات (قابلة للتجديد) يُمنح للأفراد الذين تثبتُ كفاءتهم في الإسهام بشكل حقيقي وملحوظ في تطوير الاقتصاد الفرنسي. يتعيّن على المتقدّمين للحصول على هذا التصريح تقديم عرض أو مقترح مشروع والحرص على إتمامه تحقيقه.


3- البطاقة الزرقاء Blue Card

وهي بطاقة تسهّل دخول العمال المهرة وأصحاب الخبرات للعمل في فرنسا. يجب على المترشّح للحصول على هذه البطاقة أن يمتلك عرض عمل لمدّة سنة واحدة على الأقل وبراتب لا يقلّ عن 52752 يورو سنويًا.



الإقامة الدائمة والجنسية الفرنسية

يمكنك التقديم للحصول على إقامة دائمة في فرنسا، بعد العيش في فرنسا لمدّة خمس سنوات متواصلة وامتلاك إذن إقامة حالي غير محدّد السبب. علمًا أنّ أذونات الإقامة محدّدة الأسباب تشمل:


- العلاج.

- حضور الدورات التدريبية.

- التبادلات الثقافية.

- الوظائف الموسمية.

- السنوات التوجيهية للطلاب (Orientation Years).


أمّا فيما يتعلّق بالحصول على الجنسية الفرنسية، فيمكنُ التقديم للحصول عليها بعد العيش لمدّة لا تقلّ خمس سنوات متواصلة في فرنسا (أو إحدى الأقاليم التابعة لها في الخارج).


في حال الارتباط بشريك فرنسي (ة)، يمكن التقديم للحصول على الجنسية بعد مرور 4 سنوات على الزواج، والعيش في فرنسا معًا لمدّة سنة واحدة على الأقل.


ماذا عن الاستثمار أو بدء مشروعك الخاص في فرنسا؟

عند بدء عمل تجاري في فرنسا، يُنصح بالاحتفاظ بخدمات المستشارين المختصّين وكذلك المؤسسات ذات العلاقة بما في ذلك المحاسبين التجاريين، المحامين، غرفة التجارة، وكالة الشركات الناشئة APCE وغيرها.


وكما سبق أن وضحنا، تشتهر فرنسا بإجراءاتها البيروقراطية المعقّدة ممّا يعني أنّك تحتاج للصبر والجلد عند البدء بالإعداد لمشروعك التجاري. لكن قد تكون الأمور أسهل بعد تأسيس مركز إجراءات الأعمال (Centre de formalités des Entreprises) الذي جمع كلّ الإجراءات الإدارية والتوجيهات التي تحتاج لمعرفتها قبل بدء مشروعك الخاصّ في فرنسا.


الطريقة الأمثل لبدء مشروعك الخاص في فرنسا هي من خلال الحصول على إقامة المهارات والمواهب Skills and Talents Residence Permit. يتمّ تقديم طلب الاستثمار إلى جهات مختلفة بناءً على قيمة رأس المال:


للمستثمرين برأس مال أجنبي (الراغبين في إنشاء عمل تجاري، أو شراء شركة فرنسية قائمة أو جزءٍ منها): يجب التقدم إلى وزارة الاقتصاد والمالية.

للاستثمارات التي تزيد عن 1.5 مليون يورو: يجب التقدّم بطلب إلى وزارة الخزينة الفرنسية Treasury Department.

للاستثمارات التي تتجاوز قيمتها 15 مليون يورو: يجب التقدم إلى بنك فرنسا Banque de France.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-